الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امثال نادرة جدا وموضوع عجايز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

MMS : احبك انثى
المساهمات : 933
العمر : 24
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : ** الخواطر/**قراءة القصص
رايئة
التقييمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: امثال نادرة جدا وموضوع عجايز   الأحد يناير 03, 2010 9:30 pm

الأمثال النادرة جدا.
فمن منا لم يجالس شيخا مجربا أو عجوزا داهية وسمع منه أو منها مثلا عجيبا قليل الدوران على الألسن؟!

فلنرو هنا الأمثال النادرة علنا نحفظها من الاندثار في عصر العولمة!

من ذلك:





لا للهدة ولا للصدة ولا لعثرات الزمان
يطلق هذا المثل على الرجل
الذي لا يملك مقومات الرجال
الثلاث وهي أن يكون عنده
زوجة وأولاد ( الهدة ) وأن
يدافع عن قبيلته وأهله ويصد
عنهم الأعداء ( الصده ) وأن
يكون مرجعا لقومة ولمن يحتاجة
وخاصة عندما يتعثر أحدهم ويحتاجه
ليسد عنه ( عثرات الزمان )
ويشتهر هذه المثل في بلاد الشام



.............



من الامثال التى تقال فى صعيدمصر
للتهكم من الانسان الذى لا يحرص على مال غيره
اللى ما لهوش فى الغنم يدبح العشار
اللى أكله على غيره يعمل سنان من حديد



......................


أحشفا وسوء كيلة !!!

هذا مثل تضرب به العرب لمن يجمع بين خصلتين مكروهتين، فمثل من يكون كذلك مثل من لا يكتفي ببيع أردأ أنواع التمر - وهو الحشف - وإنما يجمع إلى ذلك سوء الكيل أيضا.

( أحشفًا وسوء كيلة ):
=الهمزة = حرف استفهام .
= حشفًا = مفعول به لفعل محذوف .
=سوء =مفعول به لفعل محذوف ، والتقدير :
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]
أتبيعني حشفًا وتزيدني سوء كيلة .


..................





(((الحمار إللى ماهولك ،عضمه من حديد))))


كنت صغيراً ...أرى جدتى( أم أبى) عندما يعود حمارنا الذى كان مع حمير آخرين، عند أحد الأقارب،مشاركة منا ومساعدة له فى حمل كيزان الذُرة أو أجولة الأرز الشعير أو نقل القمح من الغيطان إلى البيوت،يعود منهكاً تمام الإنهاك،جوعاً وعطشاً، ويكاد يسقط إعياءً وإرهاقاً.ويأكل بشراهة ما يوضع فى مذوده من تبن وجرش الفول .فتقول جدتى ،بحزن وألم، تعليقاً على حالة الحمار ،هذا المثل.
وكانت تعنى به أن الحمار الذى لاتملكه ومملوك لآخرين ،إكسر عظامه وهد حيله فى العمل ،فعظامه من حديد لايتعب ولايكل.ولا تضع له علفاً ولاتسقيه.
أما حمارك المملوك لك حافظ عليه .


................



مثل نادر جدا:


ما مَعُه هَلَلِّه وْآلْ بَدُّو يْگَعْمِزْ شِنّْ گْلِيلِهْ!



...............

كنت دائما كلما رددت قول ابن الراوندي
فعاقل فطن أعيت مذاهبه .. وجاهل خرق تلقاه مرزوقا .. يرد عليا شيخ عجوز مفسرا بمثل شعبي لايستعمل الآن :

الحظ ييجي للنطع ويصاحبه

.....................

يَتَعَلّم البَيْطَرَة بحمير النَّوَر!

النَّوَر: الغَجَر!

يضرب هذا المثل للذي يتعلم صنعة ما بأملاك الناس فيتلفها لهم!

وقد استشهد لي (لي أنا) بهذا المثل النادر أحدُ حذاق المجربين صبيحة عيد الأضحى الماضي عندما تبرعت بسلخ أضحيتين لأخوين لي، كانا أول خروفين أسلخهما في حياتي .. فتشوه الخروفان .. فنظر أحدهما إلى ما آل إليه خروفه وصار يحوقل .. فتمثل لنا الأخ الثاني بهذا المثل!




.........................

يوجد مثل شعبي تونسي له نفس المعنى ( لا يزال متداول بكثرة)
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]

يِتْعلم في الحْجَامَة في رُوس اليتامه

الحجامة= الحلاقة
هژںه¸–هœ°ه‌€: منتدى نور الدنيـا [عزيزي الزائر يتبقى لديك خطوة واحدة لتتمتع بجميع خواص المنتدى . ]
روس =رؤوس

.............
"اول الرقص حنجله "
معنى كلمة حنجلة الواردة في المثل القائل أول الرقص حنجلة،

إنها هي الحركات التي تسبق الرقص، أي بهزة على اليمين وهزة على الشمال ثم هزة كتف أو هزة رأس أو هزة صدر أو هزة خصر ثم تنتهي بهز البدن كله.
................

وللامثال بقيه
ومن منكم عنده مثل نادر وعلى وشك الانقراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال نادرة جدا وموضوع عجايز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الشعر ...الادب...القصائد...الامثال :: امثال عربية و اجنبية-
انتقل الى: